تركيا

بعد الارتفاع الأخير .. طباعة فئة جديدة من العملة التركية.. شاهد

ذكرت وسائل إعلام محلية أن وزير المالية الجديد، محمد شيمشك، يعتزم إطلاق فئة جديدة من العملة التركية.

تم تداول صورة تظهر التصميم المبدئي لفئة الـ500 ليرة تركية على حسابات مختلفة عبر منصة “تويتر”. ووفقًا لموقع “بولتين كامو”، من المتوقع أن يعلن وزير المالية عن العملة النقدية الجديدة قريبًا، وذلك استجابة لمعدلات التضخم الحالية وسعر صرف الليرة مقابل الدولار.

ويُعتقد أن إصدار الأوراق النقدية الكبيرة سيقلل من كمية النقود المتداولة في الاقتصاد، كما يمكن استخدامها لتلبية الطلب وضمان عدم نفاد السيولة النقدية من البنوك.

وجدير بالذكر أن الليرة التركية قد شهدت تراجعًا خلال الأسبوع الماضي مقابل الدولار، حيث وصل سعر صرف الليرة إلى 23.40 ليرة لكل دولار. وترجح بعض التوقعات أن هبوط الليرة يشير إلى رغبة في تحقيق تحول نحو سوق أكثر ليبرالية، وذلك وفقًا لتعهدات وزير المالية الجديد.

ويعتبر تعزيز الفريق الاقتصادي والالتزام بالشفافية والاستقرار والمساءلة والقدرة على التنبؤ أولوية ملحة لوزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك.

وفي هذا السياق، صرح شيمشك قائلاً إنه على الرغم من غياب الحلول السريعة والاختصارات، فإن خبرة الفريق ومعرفتهم والتفاني سيساعدهم في التغلب على العقبات المستقبلية.

وعلى الرغم من تراجع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى أقل من 40٪ خلال شهر مايو، وهو أدنى مستوى منذ 17 شهرًا، إلا أن الليرة التركية لا تزال تتراجع مقابل الدولار الأمريكي. يُعزى هذا التراجع إلى عوامل مثل توفر الغاز الطبيعي بشكل مجاني في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى