عاجل

تحذيرات من كارثة كبرى تهدد مئات الآلاف

نشرت دراسة إنجليزية – إيطالية تحذيرات بعدما توصلت إلى نتائجها حول خطر ثوران بركاني في منطقة كامبو فليغري (الحقول الفليغرية) قرب مدينة نابولي الإيطالية، وصل إلى مستوى غير مسبوق، ما يهدد نصف مليون شخص.

وقال المشارك في إعداد الدراسة التي أجرتها جامعة «يو سي إل» في لندن والمعهد الإيطالي للجيوفيزياء وعلم البراكين، ونشرت نتائجها مجلة «كومونيكيشنز إيرث آند إنفايرومنت»، “ستيفانو كارلينو”،لوكالة “الصحافة الفرنسية”: “إنه بركان خطير للغاية”.

وأوضح الباحث المشرف على الدراسة “كريستوفر كيلبورن” من جامعة (يو سي إل) البريطانية قائلاً: “نحن لا نقول إن ثوراناً سيحدث، بل إن الظروف الملائمة لحصول ذلك باتت أقوى”.

من ناحية أخرى يشير الباحثون إلى أن تأثيرات نشاط البركان (تراكمية)، لذلك ليس من الضروري أن تزداد شدة هذا النشاط بشكل كبير لزيادة احتمالية حدوث ثوران بركاني.

ولفت الباحثون بقولهم : “الثوران البركاني المحتمل يمكن أن تسبقه إشارات ضعيفة نسبياً، مثل مستوى متواضع من ارتفاع الأرض، وعدد أقل من الزلازل”.

ومع ذلك، فإن احتمال حدوث ثوران بركاني هائل (منخفض للغاية)، وقال “ستيفانو كارلينو”: الأمر الأكثر احتمالاً هو حصول حالات ثوران صغيرة”.

وأضاف “كارلينو”: “إذا لم نستطع أن نتكهن على وجه اليقين بما سيحدث، فما يهم هو الاستعداد لأي احتمال”.

فيما قال “كريستوفر كيلبورن”.: “حتى في حالة تمزق القشرة، يجب أن تعود الصهارة للارتفاع إلى المكان الصحيح”.

وفي حالة الإنذار، تنص خطة السلطات المحلية على إجلاء السكان بوسائل النقل العام. وتتم كل شهر مراجعة مستوى التنبيه (أخضر، أصفر، برتقالي، أحمر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى