تركيا

تركيا تعلن عن إنجاز تاريخي مذهل وفرحة عارمة بين المواطنين

تركيا تعلن عن إنجاز تاريخي مذهل وفرحة عارمة بين المواطنين

أعلنت تركيا يوم السبت عن إنجاز تاريخي مذهل في مجال تكنولوجيا الفضاء، إذ تمكنت بنجاح من اختبار أول صاروخ مسبار تم تطويره محليًا.

ويمثل هذا الإنجاز الكبير خطوة نوعية تعزز من قدرات البلاد في مجال الاستكشاف الفضائي وتؤكد تفانيها في تحقيق أهدافها الطموحة في هذا القطاع.

تم تطوير هذا الصاروخ الرائد بواسطة شركة Roketsan، الشركة الرائدة في مجال الدفاع والتكنولوجيا في تركيا، وتمت عملية الاختبار بنجاح في منطقة إينيادا بمقاطعة كيركلاريلي شمال غرب تركيا.

وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية عن هذا الإنجاز المهم عبر حسابها على منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن هذا الصاروخ يُمثل نتاج التكنولوجيا المتقدمة والهندسة المبتكرة التي تمثل ريادة تركيا في ميدان الاستكشاف الفضائي.

قالت رئاسة الصناعات الدفاعية إن “صاروخ المجس الخاص بنا الذي تم تطويره باستخدام تقنياتنا الهندسية المتقدمة كجزء من جهود بلادنا للوصول إلى الفضاء، قد تم إطلاقه بنجاح من إينيادا”.

وأضافت “هذا الإنجاز يتماشى مع خطة تركيا الطموحة في مجال الفضاء التي أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان في فبراير 2021، والتي تهدف إلى تحقيق تقدم كبير خلال العقد المقبل من خلال تحقيق مهام متعددة، بما في ذلك السفر إلى القمر وإطلاق رواد الفضاء التركيين وتطوير نظم الأقمار الصناعية بمعايير دولية”.

وفي إطار هذه الجهود، قدم الرئيس أردوغان في أبريل من هذا العام أول مرشح فضاء تركي، وأكد أنه من المخطط إرسالهم إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) في الربع الأخير من هذا العام لمهمة بحثية مدتها 14 يومًا.

تعتبر هذه الرحلة القادمة أولى رحلات تركيا إلى الفضاء.

تم توقيع اتفاقية تعاون بين الحكومة التركية وشركة Axiom Space الأمريكية، المطورة للبنية التحتية الفضائية، من أجل تدريب وتأهيل رواد الفضاء التركيين وتوفير خدمات الطيران اللازمة. يجب على المرشحين إكمال برنامج تدريب شامل يمتد لعدة أشهر للتكيف مع بيئة الفضاء.

تأتي هذه الجهود ضمن رؤية تركيا الطموحة لتحقيق دور إقليمي وعالمي متقدم، حيث تستعد للوصول إلى القمر قريبًا. تشتمل هذه الرؤية على مرحلتين رئيسيتين: المرحلة الأولى تتضمن التعاون الدولي لإطلاق الصواريخ، في حين تتضمن المرحلة الثانية استخدام الصواريخ التركية لإطلاق المسبارات.

وكجزء من هذه البرامج التطويرية، تخطط تركيا للتعاون مع دول أخرى في بناء ميناء فضائي وتطوير تقنيات الأقمار الصناعية.

تأسست وكالة الفضاء التركية (TUA) في عام 2018 بهدف تعزيز التقنيات الفضائية والانضمام إلى دول العالم القليلة التي تمتلك برامج فضائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى