تركيا

تصريحات مبشرة لوزير المالية التركي بخصوص التضخم

محمد شيمشك وزير المالية الجديد يعلن عن خطته لخفض التضخم والإيجارات والفواتير

أوضح وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك خارطة الطريق التي يجب اتباعها في حل المشاكل الاقتصادية التي واجهها في الاجتماع الأول لمجلس الوزراء الرئاسي الجديد. وبعد العرض، ظهرت خطة عمل جديدة تتكون من 10 خطوات، لمواجهة التضخم وراتفاع فواتير الطاقة والإيجارات الباهظة.

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”، هناك خطة عمل من 10 خطوات جاهزة لمكافحة التضخم كما أوضح محمد شيمشك، وزير الخزانة والمالية.

وأضاف شيمشك بينما أكد الرئيس أردوغان على “أننا مصممون على إزالة تكاليف المعيشة الناجمة عن التضخم ومشكلة الأسعار الباهظة من أجندة الأمة” فإن بعض الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها هي كما يلي:

وقال وزير المالية والخزانة الجديد محمد شيمشك “حيث كان من بين البنود الرئيسية على جدول أعمال اجتماع مجلس الوزراء، الذي استمر حوالي 4 ساعات، مكافحة التضخم. سنعمل جنبًا إلى جنب مع البنك المركزي لتحقيق هدف التضخم بنسبة 5 في المائة، وسيتم تقديم الدعم للسياسة المالية والإصلاحات الهيكلية التي سيتم تنفيذها”.

زيادة المدخرات من الليرة التركية
في حين أن السياسة النقدية المتشددة تستمر في خفض التضخم إلى خانة واحدة، فإن ممارسات خفض التكاليف ستعمل على كبح تضخم أسعار المواد الغذائية.

وذلك مع الحفاظ على النمو والسياسات الملائمة للعمالة، وستستمر مكافحة التضخم بشكل حاسم وسيتم تخفيض التضخم إلى خانة الآحاد. وسيتم زيادة المدخرات في TL من خلال زيادة تطوير الأدوات المالية.

دعم البنك المركزي
سيكون هناك تنسيق أقوى في السياسات النقدية والضريبية والدخل والقطاع المالي. وستدعم السياسات المالية وسياسات الدخل تدابير السياسة النقدية الحكيمة الهادفة إلى خفض التضخم إلى خانة الآحاد.

وسيتم تنويع ممارسات وأدوات زيادة الاحتياطي الهادفة إلى مراقبة الاستقرار المالي.

وتماشياً مع استهداف التضخم، ستستمر الحكومة والبنك المركزي في تحديد هدف التضخم معًا. وسيواصل البنك المركزي استخدام جميع الأدوات بشكل حاسم ومستقل من أجل التشغيل الفعال لآلية تحويل النقد بما يتماشى مع هدفه الرئيسي المتمثل في ضمان استقرار الأسعار.

إنهاء التقلبات في أسعار المواد الغذائية
سيتم تسريع السياسات التي من شأنها القضاء على التأثير السلبي للتضخم على مواطنينا ذوي الدخل المنخفض.

سيتم أيضًا أخذ تكاليف المدخلات المحلية في الاعتبار عند تحديد أسعار المنتجات الزراعية. وسيتم تقليل التبعية للاستيراد، وستزداد المنافسة في نطاق إصلاحات سوق المنتجات. وستنتهي العقبات القانونية والإدارية أمام ريادة الأعمال والشكوك.

سيتم تخفيض تكاليف تأجير الطاقة
بالتوازي مع سياساتنا للحد من الاعتماد على الخارج في مجال الطاقة، سيتم عرض نهج من شأنه تقليل تكاليف الطاقة التي تنعكس على المواطنين.

وستستمر مشاريع الإسكان الاجتماعي بحزم من أجل خفض نفقات الإيجار، والتي لها مكانة مهمة في تكوين إنفاق المواطنين ذوي الدخل المنخفض.

الانتباه للإنفاق العام
سوف تستند النفقات العامة على الكفاءة والفعالية. وسيتم إصلاح نظام إدارة المالية العامة والمشتريات. كما وسيتم تحويل تركيبة النفقات العامة لصالح القطاعات التي ستؤثر بشكل إيجابي على النمو على المدى الطويل.

نظام قانوني عالمي تنافسي
ستتم مراقبة الهياكل والسلوكيات التي تشوه المنافسة في الأسواق عن كثب. وفي هذا الصدد، ستتخذ تدابير فعالة في إطار معايير قانون المنافسة الدولي.

سيتم تقليل عبء الموظف
كما هو الحال دائمًا ، سيتم منع تدمير المواطنين العاملين بسبب التضخم، وسيتم اتخاذ تدابير تعويضية مع حصة الرفاهية. وسيتم تحديد الممارسات التي تؤدي إلى عدم المساواة في الدخل وإعادة ترتيبها. وستتم مراجعة قانون الضرائب والإعانات والميراث.

كما وستتم إعادة هيكلة الإعفاءات والحوافز للشركات وأصحاب المشاريع والمساعدات الاجتماعية للفئات ذات الدخل المنخفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى