تركيا

بنك يتوقع وصول الليرة لهذا الرقم وانهيار كبير بالأسعار اليوم والذهب يخالف التوقعات

بسبب سياسة أسعار الفائدة المنخفضة المطبقة في تركيا منذ عام 2021 ، تجاوز التضخم 85٪ العام الماضي، وبلغ ذروته في 24 عامًا.

بينما انخفضت قيمة الليرة التركية بأكثر من 90 في المائة في السنوات العشر الماضية، وبعد انتخابات 28 مايو، تجاوز الدولار / ليرة تركية 20 ليرة ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.

هذا وبعد الانتخابات، تم تعيين محمد شيمشك، الذي كان وزيرا من قبل، وزيرا للخزانة والمالية. ويرى المحللون أن تعيين شيمشك هو عودة ملحوظة لسياسة أردوغان طويلة الأمد القائمة على أسعار الفائدة المنخفضة على الرغم من ارتفاع التضخم.

 

عاد الدولار ليرتفع مقابل الليرة التركية، بشكل متسارع بعد أن انخفض بشكل كبير عقب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة لتصل إلى 15 في المئة لأول مرة منذ 27 شهراً، وبعد قرار البنك بلحظات انخفض الدولار إلى مشارف 23.20 ليرة، إلا أنه عاد للارتفاع بشكل متسارع.

وبالتوازي مع زيارة أردوغان لثلاثة دول عربية خليجية وهي “قطر – السعودية – الامارات”، انهارت الليرة التركية بشكل مفاجئ مخالفة كل التوقعات التي كانت تشير الى قرب ارتفاعها مع زيارة أردوغان الذي يهدف من خلالها لجذب ملايين الدولارات من الدول الثلاثة.

لمعرفة تفاصيل الخبر اضغط على الرقم 4 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى