تركيا

تركيا تسحب كميات قياسية من الليرة وتطورات جديد بالليرة والذهب يخالف التوقعات

تعهد أردوغان بعد فوزه بجولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية في مايو بالعودة إلى سياسات أكثر تقليدية في محاولة لجذب استثمارات أجنبية بمليارات الدولارات التي يحتاجها لإنهاء أزمة تكلفة المعيشة، وإعادة بناء احتياطيات تركيا المتضائلة.

وعيَّن الرئيس محمد شيمشك الخبير الاستراتيجي للسندات في “ميريل لينش” وزيراً للمالية في يونيو. ومن جهته؛ وجَّه شيمشك انتقادات شديدة لبرنامج حماية الودائع بالليرة في اجتماع خاص مع مستثمرين أجانب في وقت سابق من هذا الشهر، ووصفها بأنَّها فكرة سيئة خلقت تحديات كبيرة، بحسب ما نشرت “بلومبرغ”.

ومن جهتها، نفت وزارة الخزانة تقرير “بلومبرغ”، وأشارت إلى تعليقات شميشك السابقة التي قال فيها إنَّ الحكومة ستواصل جعل الأدوات المصرفية المقومة بالليرة “جذابة”.

إغلاق برنامج حماية الودائع قد يخلق أزمة عبر زيادة الضغط على الليرة -واحتياطيات البنك المركزي- إذا اختار عدد كبير من المدخرين التحويل مرة أخرى إلى الدولار كبديل.

تُعتبر الليرة بالفعل من بين أسوأ العملات أداءً بين أقرانها في الأسواق الناشئة هذا العام، إذ فقدت 31% من قيمتها مقابل الدولار. وانخفضت 0.6% عند 26.9386 في الساعة 1:45 مساءً بتوقيت إسطنبول.

أسعار الليرة التركية اليوم السبت

لمتابعة القراءة اضغط على الرقم 4 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى