تركيا

روسيا تقدم عرضاً جديداً لتركيا ونظام الأسد بخصوص السيطرة المنطقة الشمالية من سوريا

وضمن هذا السياق، ذكرت وكالة “تاس” الروسية في تقرير جديد لها أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قدم عرضاً لأنقرة ودمشق للعودة إلى العمل باتفاقية أضنة الموقعة بين تركيا وسوريا عام 1998.

وأفادت الوكالة أن هناك مناقشات تجري بين الأطراف الثلاثة بشأن إمكانية العودة إلى العمل بموجب اتفاقية “أضنة” التي يمنح فيها النظام السوري الصلاحية الكاملة لتركيا للدخول إلى الأراضي السورية لمكافحة الإرهـ.ـاب لمسافة لا تتجاوز الخمسة كيلو متر داخل سوريا.

ونقلت الوكالة الروسية عن وزير خارجية روسيا تأكيده أنه اقترح على تركيا والنظام السوري العودة للعمل بموجب الاتفاق الموقع عام 1998، مشيرة إلى أن القيادة الروسية تتعامل مع هذا الملف على أساس أن هذه اتفاق “أضنة” بين دمشق وأنقرة لا تزال سارية المفعول حتى الآن.

ولفت “لافروف” خلال كلمة ألقاها في معهد موسكو للعلاقات الدولية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد في روسيا إلى أن روسيا وضعت على طاولة المناقشات مسودة خارطة طريق جديدة لتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري.

وأشار المسؤول التركي في سياق حديثه إلى أن خارطة الطريق الجديدة قيد الدراسة حالياً بين الأطراف المعنية، مؤكداً أن الاتصالات جارية حالياً بين الأطراف من أجل الوصول إلى صيغة توافقية ووضع مقبول عموماً بخصوص كافة المسائل العالقة بين أنقرة ودمشق.

لمتابعة القراءة اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى