تركيا

عاجل: أول تعليق للرئيس أردوغان بخصوص العشائر العربية وقسد والوضع الراهن

في الـ9 من شهر آب الفائت، هاجم الرئيس السوري بشار الأسد أردوغان، خلال مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” قال فيها: إن “هدف الرئيس التركي من الجلوس معه، هو شرعنة وجود الاحتلال التركي في سوريا”، مردفاً: “من دون تحضير يعني من دون نتائج، لماذا نلتقي أردوغان، لكي نشرب المرطبات مثلاً”.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها بشار الأسد تركيا، ففي 16 من تموز الماضي هاجم الحكومة التركية، خلال مؤتمر صحفي عُقد في دمشق مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، معتبراً أنّ “تركيا تورطت بدعم الإرهاب لأسباب توسعية وعقائدية، بالإضافة إلى سرقة حصة سوريا والعراق من مياه نهر الفرات”.

وفي العاشر من شهر أيار الماضي وفي إطار جهود تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري، احتضنت العاصمة الروسية موسكو اللقاء الأول من نوعه، منذ عام 2011، بين وزيري الخارجية التركي والنظام السوري، ضمن لقاء رباعي ضم معهما وزيري خارجية روسيا وإيران.

وبحسب البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الروسية حينها، فإن وزراء خارجية الدول الأربع، اتفقوا على تكليف نوابهم بإعداد خريطة طريق لتطوير العلاقات بين دمشق وأنقرة، إلا أن ذلك لم يترجم إلى أي خطوة نحو تطور العلاقات، حيث يشدد الأسد على شروط انسحاب تركيا من سوريا وتوقفها عن دعم المعارضة.

الصفحة السابقة 1 2 3 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى