أخبار

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير بالكامل وحديث عن مقايضات جيوسياسية بموافقة مختلف الأطراف!

كشفت مصادر دبلوماسية غريبة عن تفاصيل مفاجئة تتعلق بوجود مفاوضات غير معلنة تجري بين مختلف الأطراف المعنية بالشأن السوري، لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وذلك من أن أجل التحضير لفرض حل شامل ودائم لهذا الملف خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن قواعد اللعبة في سوريا بدأت مؤخراً تتغير بالكامل وسط تسريبات تتحدث عن مقايضات جيوسياسية بين أهم اللاعبين المعنيين بالملف السوري، في إشارة إلى واشنطن وموسكو.

وأشارت إلى أن المقايضات الجيوسياسية تتعلق بعدة ملفات ووضعها في سلة واحدة، حيث ترغب الولايات المتحدة الأمريكية الاستفادة من نفوذها في سوريا لإجبار النظام السوري وروسيا على المضي قدماً في مسار الحل السياسي بموجب القرارات الأممية ذات الصلة.

كما ترغب الولايات المتحدة الأمريكية أن ترى خطوات عملية تمهد الطريق نحو التوصل إلى حل دائم وشامل في سوريا من خلال عملية سياسية توافق عليها مختلف القوى الفاعلة على الأرض في سوريا، بما في ذلك إيران وروسيا.

وأضافت أن واشنطن لا تريد فصل الملفات عن بعضها البعض وتريد حلها في بوتقة واحدة، مثل علاقاتها مع الجانب الإيراني، بالإضافة إلى وجهة نظرها بخصوص الممارسات الروسية شرق أوروبا، لاسيما العملية العسكرية ضد أوكـ.ـرانيا.

وفي ضوء ما سبق، أفادت المصادر بوجود مفاوضات تجري وراء الكواليس بين القوى الفاعلة في سوريا وبحضور لعدة دول عربية من بينها قطر والسعودية، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن الجانب التركي والإيراني.

وبحسب ما رشح من تسريبات حول المفاوضات السرية فإن هناك عملية مقايضة جيوسياسية يتم الحديث عنها، وتركز المقايضة بشكل خاص على تهدئة الأوضاع في مختلف المناطق المشتعلة سواءً في سوريا أو شرق أوروبا.

لمتابعة القراءة اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى