تركيا

أخبار سيئة تراجع في الدعم المالي المقدم للسوريين وذلك للأسباب التالية👇👇👇

انخفض عدد شاحنات المساعدات الأممية إلى مناطق شمال غربي سوريا بنحو 100 شاحنة خلال تشرين الأول الماضي مقارنة بأيلول الذي سبقه، مع احتمالية انخفاضها بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة.

وعبرت 257 شاحنة مساعدات أممية خلال أيلول الماضي، فيما لم يتجاوز عدد الشاحنات 155 شاحنة إغاثية في تشرين الأول، من ثلاثة معابر حدودية، توزعت على معبر “باب الهوى” حيث دخلت 126 شاحنة بانخفاض 86% عن الشهر نفسه خلال 2022، ودخلت من معبر “باب السلامة” 29 شاحنة، فيما لم يسجل معبر “الراعي” تسجيل دخول أي شاحنة مساعدات، بحسب فريق “منسقو استجابة سوريا“.

ما الأسباب
تقدم وكالة التنمية الأمريكية، التي تعتبر الداعم المباشر لسوريا، الدعم عبر المؤسسات الدولية أو عبر الأمم المتحدة من خلال برنامج الأغذية العالمي، وقرر الداعمون منذ حوالي سنة تخفيض المساعدات بنسبة 30% مع احتمالية تخفيضها مرة ثانية بنسبة 30% بداية العام الجديد، ما سيظهر الانخفاض بشكل واضح، بحسب مدير منظمة “بنفسج”، الدكتور قتيبة سيد عيسى.

السيد عيسى أوضح لعنب بلدي أن أحد أسباب الانخفاض هو تحويل المساعدات إلى مناطق صراع جديدة في العالم مثل السودان، بالإضافة إلى المساعدات الطارئة لدول مثل ليبيا والمغرب وغيرهما، كما أن بريطانيا، التي تشكل ثاني أكبر داعم للمساعدات التي تقدم إلى سوريا عبر وزارة التنمية البريطانية، خفضت مساعداتها خلال السنة الماضية.

وترى بعض الدول التي تقدم المساعدات أن سوريا أصبحت مكان صراع قديمًا، كما تحاول الدول الداعمة إلغاء العمل بحالة الطوارئ، والتوجه للعمل عن طريق التعافي المبكر، بحسب السيد عيسى.

لمتابعة القراءة اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى