تركيا

أخبار سارة منتظرة من الرئيس أردوغان وتوقعات بزيادة الأجور لهذا الرقم

قالت تقارير صحفية إن حديثاً بدأ في كواليس أنقرة عن أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيقدم أخبارًا سارة جديدة في 1 مايو والذي يوافق يوم العمال العالمي.

وقال رئيس القسم الاقتصادي في صحيفة “Takvim” التركية : ” بينما يُذكر أنه سيتم إجراء زيادة إضافية لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين، فقد ذكر أن هناك ثلاث صيغ يتم التركيز عليها في هذه اللحظات”.

وأشار إلى أن هناك أحاديث تدور عن زيادة على جدول الأعمال لموظفي الخدمة المدنية من 2-3 آلاف ليرة تركية، إضافة إلى زيادات على رواتب المتقاعدين.

وقال إنه لن يدلي بما لديه من معلومات على الهواء مباشرة خلال لقاءه مع قناة A Haber، وأضاف ” الرئيس أردوغان سيحضر اجتماع الجمعية العامة لموظفي الخدمة المدنية في 1 مايو، ومن المتوقع أن يتحدث في البرنامج ويعلن بعض الأخبار السارة”.

وينتظر الملايين من المواطنين شهر تموز (يوليو) من أجل زيادة رواتبهم، كما فعلت الحكومة في العام السابق عندما زادت الحد الأدنى للأجور في شهر يوليو إلى 5500 ليرة تركية.

وعادت في نهاية العام لزيادة الحد الأدنى للأجور للمرة الثانية خلال عام واحد ليصل إلى 8500 ليرة تركية.

وأعلنت تركيا أن معدل التضخم بلغ 12.52 في المائة في الربع الأول من العام .

وستحدد أرقام التضخم لشهر أبريل ومايو ويونيو الرواتب الجديدة.

وأظهر استطلاع المشاركين في السوق الذي أجراه البنك المركزي زيادة بنسبة 21.43٪ للمتقاعدي ، و 19.18٪ لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين.

وبحسب تقديرات البنك المركزي فإن معدل التضخم لمدة 6 أشهر سيكون 21.43٪ وفرق التضخم 13.43٪.

وهذا يعني زيادة بنسبة 25٪ على الأقل لموظفي الخدمة، وفي حال ثبتت التقديرات سيرتفع أدنى راتب موظف حكومي من 11848 ليرة إلى 14810 ليرة ، وسيكون أقل معاش تقاعدي 9876 ليرة تركية بزيادة 25٪ .

وفي يناير، تمت إضافة حصة الرفاهية إلى زيادة معدل موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين، واكتملت الزيادة إلى 30 بالمائة.

ولفت فاروق إرديم في حديثه إلى أنه من المتوقع أن يتجاوز الحد الأدنى للأجور 10 آلاف ليرة تركية، مشيراً إلى أن الزيادة ستكون إجبارية في القطاع الخاص في حال زادت في القطاع الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى