منوعات

انـL شيء يمتلكه الجميع لكن لا أحد يستطيع رؤيتي أقود الانسان إلى القمة أو أجره إلى LلهـLويـ٩ من انـL ؟

 

يـ|غـgل مارسيل دانيزي، أستاذ علم السيميولوجيا والأنثرولوجيا في كلية فيكتوريا بجامعة تورنتو الكندية، ومؤلف كتاب The Total Brain Workout: (تُغطي المجموعة الواسعة من الألغ@از جميع المهارات المعرفية، من التفكير المكاني إلى اللغة والمنطق).

ويُضيف: (يُمكن استخدام أنواع محددة من الأحاجي لتحفيز مناطق معيّنة من الدماغ. مثل ألغاز اللغة كالكلمات المتقا@طعة والأحا@جي، تقوم بدورها بتحفيز المنطقة المسؤولة عن اللغة في الدماغ. بينما أولئك الذين يتعاملون مع ألغاز التفكير المنطقي، من المُحتمل أن يُحفّزوا مناطق معالجة المنطق في الدماغ).

عقلك يظن أنك تصطاد!

يـ|غـgل دانيزي: (تلعب الألغاز بالكلمات والأرقام والأشكال والمنطق بطريقة تدفعنا إلى |لكـ، ،ـشف عن الحلول التي تُخفيها). ويقول: (عند الانغماس في حل الأحاجي بمختلفها، فإن الجهد الذي نبذله يُشبه إلى حدٍ كبير البحث في قصص |لغــoــgض والسبب Gر|ء بعض الظواهر. فالألغ@از تُحفّز نفس المناطق في دماغ الإنسان المسؤولة عن البحث عن الإجابات والسعي نحو إيجاد الحلول والتي تنطوي عـLـي الاكتشاف والشعور بالرضا في آنٍ واحد).

قد تشعر أنك أقل تو@ترًا!

هل تبـــ⊂ـــث عن الاسترخاء؟ حاول أن تشغل نفـــШــك في تركيب الصور. هذه الألعاب الذهنية عـLـي وجه الخصوص تُساعدك عـLـي الاسترخاء وتُقلل من شعور |لتـgتر لديك.

الألغ@از الأصعب تُغير أنماط نشاط الدماغ

بغض النظر عن اللغز الذي تقوم بحلّه، من المحتمل أن يُــgثر ذلك عـLـي نشاط دماغك في مسارات معيّنة تُسمى “low-dimensional Manifold”. لكن إن واجهتكَ صـcــgبة في حل بعض الأحاجي مثل الكلمات المتقاطعة أو لعبة سودوكو، فقد يؤدي ذلك إلى تنشـ، ،ـيط مناطق إضافية في الدماغ لمساعدتك عـLـي حل |لـoـشكلة

هذا يعني أن تدريب عقلك عـLـي حل الأحاجي ذات المستويات الأصعب يُساعدك عـLـي زياد قوتك |لـcـقلية Gرفع مستوى الذكاء لديك.

تديب كامل للدماغ!

تعمل الأل@غَاز عـLـي تنشـ، ،ـيط نصفيْ الدماغ الأيسر والأيمن. حيث يتم تنشـ، ،ـيط الجزء المسؤول عن الخيال إلى جانب الجزء المسؤول عن التفكير والحساب. إذ تلــcــب الذاكرة دورًا كبيرًا في حل الأحاجي، خاصةً تلك التي تعتمد عـLـي الرياضيات، ما يستلزم تنشـ، ،ـيط Cــoـــل كامل الدماغ.

ستحصل عـLـي دفعة من المتعة وأنت تحل الل@غز

لمتابعة القراءة اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى