غير مصنف

لماذا لا تصعق الطيور عند وقوفها على أسلاك الكهرباء

لماذا لا تصعق الطيور عند وقوفها على أسلاك الكهرباء

هل تتعرض الطيور للصعقة الكهربائية نتيجة وقوفها على أسلاك كهرباء الضغط العالي
يصيبنا الكثير من الاستغراب والذهول عند رؤيتنا للطيور عند وقوفها على أسلاك الكهرباء، وقد تكون أسلاك الضغط العالي التي قد تبلغ شدة التيار فيها إلى المئات من الأمبير، ومئات الآلاف من الفولت، علماً بأن هذه الأسلاك غير معزولة بأيٍ من مواد العزل عن الكهرباء

فهي عارية تماماً، ورغم ذلك فإن الطائر يكون مستمتعاً بوقوفه عليها لمدة قد تصل إلى عدة ساعات، وقد يأخذ غفوته دون أي إزعاج، من المنطق أن نتساءل عن كيفية حدوث ذلك وعدم تعرّض الطائر للصعق الكهربائي بل للشواء نتيجةً لذلك .بحسب موقع المعرفة

السبب العلمي لعدم تعرّض الطيور للصعقة عند وقوفها على أسلاك الكهرباء
التيار الكهربائي هو عبارة عن سيل من الشحنات الإلكترونية دائمة الحركة، وتتمثل حركتها في أنها تقوم بالانتقال بين مستويات محددة تسمى ” مستويات الطاقة “، وينتقل التيار الكهربائي تلقائياً من المستوى الذي يحتوي على عدد أقل من الإلكترونات إلى مستوى يحتوي على عددٍ أكبر منها

وعلى سبيل المثال، إذا قمت بملامسة سلك كهربائي عارٍ فإن الإلكترونات تنتقل عبر جسمك حتى تصل إلى مستوى طاقة أعلى، أي أن الإلكترونات تستخدم جسمك كأداة للمرور عبرها إلى جسمٍ آخر ذو مستوى عالٍ من الطاقة يحتوي على عدد إلكترونات أكبر، وفي الغالب فإن هذا الجسم يكون الأرض، أما في حالة وقوف الطائر على السلك الكهربائي فإن تلك القاعدة لا تنطبق عليه وذلك بسبب أن كلتا قدمَي هذا الطائر تلامسان ذات سلك الكهرباء، وقدميّه لا تكونان في هذه الحالة متصلتين بمنطقة ذات مستوى طاقة أعلى مثل الأرض

لذا فإن الالكترونات لن تجد مستوى طاقة أعلى لتنتقل إليه عبر جسم الطائر كما أوردنا في المثال السابق، فبالطبع لن يصاب الطائر بالصعقة الكهربائية وسيبقى في أمانٍ تام طالما بقيّت حركته مقيّدة على ذات السلك دون ملامسته لأي جسمٍ آخر متصل بالأرض، أو ملامسته لأي سلكٍ آخر، خاصة السلك ذو مستويات الطاقة المختلفة عن السلك الذي يقف عليه عليه

فإنه بملامسته يقوم بإكمال الدائرة الكهربائية وبذلك يفتح طريقاً للإلكترونات، وبالتالي مرور الإلكترونات عبر جسم الطائر ما يسبب احتراقه ووفاته على الفور وفي بعض الأحيان يتسبب التيّار المار في جسده إلى إصابته فقط، يختلف ذلك باختلاف العديد من العوامل ومن ضمنها فرق الجهد الكهربائي بين السلك الواقف عليه الطائر والسلك الآخر الذي قام بملامسته .

هل يمكن لبعض الطيور أن تصاب بالصعقة الكهربائية عند وقوفها على أسلاك الكهرباء ؟
نعم بالتأكيد، ولكن يتم هذا في حال لم يقف هذا الطائر على ذات السلك الكهربائي ذو مستوى الطاقة الواحد كما ذكرنا أعلاه، ولكن يصبح ذلك ممكناً في حال قام هذا الطائر بملامسة جزء من سلكٍ آخر لا سيّما إذا كان يحتوي على مستوى طاقة مختلف

أو في حال ملامسة القدم الأخرى أو جناح أو منقار هذا الطائر لأي جسمٍ آخر متصل بالأرض التي تتمتع بمستوى طاقة عالٍ، ولا يحدث ذلك في الغالب إلا مع الطيور كبيرة الحجم، مثل الطيور التي تتميز بجسمٍ كبير، أو منقار طويل، أو جناحيْن عريضين، وتموت ملايين الطيور سنوياً بالصعقة الكهربائية، لذلك تعمل بعض الشركات في الولايات المتحدة على تنفيذ أقطاب كهرباء مناسبة وذلك عن طريق زيادة المسافة بين القطب الكهربائي والأسلاك لتقليل احتمالية ملامسة الطيور لهما في نفس الوقت .

هل لو كان الإنسان مكان هذا الطائر سوف لن يتعرّض للصعق الكهربائي أيضاً ؟
يصعب على الإنسان أن يتعلق على الأسلاك بذات الطريقة ودون اتصاله بأي جسم يصل بينه وبين الأرض، ولكن الإجابة على هذا السؤال هي ” نعم، لن يتعرّض الإنسان للصعق الكهربائي”

فإن ذلك ينطبق على جميع الكائنات الحيّة بما فيها الإنسان، في حال تم ذلك بذات الصورة ودون ملامسة الإنسان لأي جزء آخر مثل الأرض أو غير ذلك، وهذا من الصعب جداً أن يقوم به الإنسان، وأيضاً لو استطاع القيام بذلك فإنه لا يجب عليه تجربة ذلك على الإطلاق .أثناء السير في شارع خالٍ، خاصةً في الليل، بالقرب من خطوط الجهد العالي، ستسمع صوتًا مختلفًا يبدو أشبه بالأزيز ينبعث من الأسلاك.

يمكنك سماع أصوات مشابهة بالقرب من المحولات (على الرغم من أن الآلية وراء الأصوات التي تصدرها خطوط الكهرباء والمحولات مختلفة).

عادة ما يكون الهواء من حولهم طنين

يتم إنشاء مجال كهربائي قوي بالقرب من سطح السلك عالي الجهد. تسارعت الإلكترونات الموجودة في الهواء في هذا المجال ، وتطرد إلكترونات جديدة من الجزيئات المحيطة بها ، وتلك التي تليها.

يسمى هذا الانهيار الجليدي للإلكترونات بالتفريغ الإكليلي. يومض ويخرج حول سلك التيار المتردد 100 مرة في الثانية – مع تكرار ارتفاع وانخفاض الجهد في التيار الكهربائي. مع كل تفريغ من هذا القبيل ، يسخن الهواء ويتمدد. يؤدي التمدد والانكماش الدوريان للهواء إلى توليد صوت طنين وحث.

يمكن أيضًا أن يكون مصدر الطنين هو رنين الصوت الذي يحدث عندما تنتقل اهتزازات بتردد 50 أو 100 هرتز إلى دعم الخط الذي يبدأ في إصدار الأصوات.

يمكن للأسلاك أيضًا أن تتحرك في الرياح وتصدر الصوت – في هذه الحالة ، تعتمد درجة الصوت على سرعة الرياح وقطر الأسلاك. وفق المكتبة العربية- الروسية.

(صوت الأزيز من خطوط الجهد العالي والمحولات)
همهمات الكهرباء أو همهمات خطوط الجهد الكهربائية، هي المصطلحات المستخدمة عادةً للإشارة إلى الأصوات التي تصدرها المحولات أو خطوط الكهرباء بسبب مرور التيار المتناوب (المتردد) عند التردد “frequency” الذي تصمم عنده الشبكة الكهربائية.

عادةً ما يكون التردد الأساسي لصوت الأزيز الذي تسمعه هو 50 أو 60 هرتز، حسب تردد الشبكة المحلية.

يعتمد أيضًا على البلد الذي تتواجد فيه، حيث تستخدم أجزاءً مختلفةً من العالم ترددات مختلفة للتيار الكهربائي.

صوت الأزيز أو همهمة المحول
تصدر همهمة المحولات لسببين رئيسيين: المجالات المغناطيسية الضالة والتحلل المغناطيسي magnetostriction، تتسبب المجالات المغناطيسية في اهتزاز الملحقات الداخلية للمحول عند تردد 50 أو 60 هرتز.

المصدر الآخر للهمهمة الكهربائية التي يصدرها المحول هو التحلل المغناطيسي، يحدث التحلل المغناطيسي عندما تتفاعل مادة حديدية قابلة للمغنطة مع مجال مغناطيسي متناوب، وبالتالي تخضع لتمدد وتقلص دقيق.

عندما يتمدد قضيب الحديد داخل ملفات المحولات أو ينكمش (بمعنى، يتغير شكله بشكل دقيق) بسبب التأثير المغناطيسي للتيار المتردد المار خلاله، فإنه ينتج كميةً صغيرةً من الاهتزاز، هذا ما يجعل المحولات تصدر صوت الأزيز.

يمكن تقليل أصوات المحول من خلال إجراء بعض التعديلات على التصميم، ولكن لا يمكن التخلص منها تمامًا. وفق موقع عريق

في الولايات المتحدة 2005 قانون الوطنية الكهربائية (NEC)، السامي الجهد هو أي جهد أكثر من 600 V (المادة 490.2). المعيار البريطاني BS 7671: 2008 يحدد السامي الجهد مثل أي فرق الجهد بين الموصلات التي هي أعلى من 1000 فولت AC أو DC 1500 V خالية من تموج، أو أي فرق الجهد بين موصل والأرض التي هي أعلى من 600 V AC أو 900 V DC خالية من تموج.

كهربائي و لا يجوز الترخيص لفئات معينة الجهد، في بعض الولايات القضائية.[1] على سبيل المثال، على ترخيص الكهربائية لتجارة الفرعية المتخصصة مثل كما تركيب HVAC نظم، إنذار الحريق النظم، ويجوز الترخيص دائرة تلفزيونية مغلقة نظم لتثبيت أنظمة تنشيط يصل إلى 30 فولت فقط بين الموصلات.

وربما لا يسمح به للعمل على التيار الكهربائي الجهد الدوائر. الجمهور قد تنظر المنزلية شبكة كهرباء أنابيب دوائر (100-250 V AC)، والتي تحمل أعلى الفولتية التي يواجهونها عادة، ليكون السامي الجهد.

الفولتية على ما يقرب من 50 فولت يمكن أن يسبب عادة كميات خطرة من لتدفق الحالية من خلال إنسان الذي يمس نقطتين من معايير السلامة الدارة ذلك، بصفة عامة، هي أكثر تقييدا حول هذه الدوائر. تعريف عالية الجهد الإضافي (EHV) يعتمد مرة أخرى على السياق.

في هندسة نقل الطاقة الكهربائية، EHV يشير إلى المعدات التي تحمل أكثر من 345,000 فولت بين الموصلات. في أنظمة الالكترونيات، وإمدادات الطاقة التي توفر قدرا أكبر من 275,000 فولت يسمى EHV التيار الكهربائي، وغالبا ما تستخدم في التجارب في الفيزياء.

ويمكن وصف الجهد المتسارع لتلفزيون أنبوب أشعة الكاثود كما الجهد خارج عالية أو توتر اضافية عالية (EHT)، مقارنة ب إمدادات التيار الكهربائي الأخرى داخل المعدات. هذا النوع من النطاقات الإمدادات من> 5 كيلو فولت إلى حوالي 50 كيلو فولت.
في الالكترونيات الرقمية، منطقية السامي الجهد هو الذي يمثل المنطق 1. وعادة ما يمثلها جهد أعلى من النطاق المقابلة للمنطق 0، ولكن قد يكون الفرق أقل من فولت لبعض عائلة منطق | الأسر منطق. الأنظمة القديمة مثل (منطق الترانزستور الترانزستور TTL) تستخدم 5 فولت، وأجهزة الكمبيوتر الحديثة عادة استخدام 3.3 فولت (LV-TTL) أو حتى 1.8 فولت.لهذه الأسباب يتم وضع كُرات ملوّنة على أسلاك الضغط العالي الخاصة بالكهرباء
مدير الموقع بواسطة مدير الموقع

إذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون بالأشياء والتفاصيل الدقيقة، فأنت في الغالب قد لاحظت وجود كرات مُلونة كبيرة نوعاً ما على طول خطوط الكهرباء، والمدهش في الأمر أن هذه الكرات لا تقتصر فقط على خطوط الكهرباء بل أنها تُعلق أحياناً على خطوط الاتصالات وأسلاك “جاي” (وهو كابل مشدود مصمم لإضافة الاستقرار إلى هيكل قائم بذاته).

إذن بالتأكيد هذه الكرات البلاستيكية إما موجودة لتحقيق غرض وظيفي ما، أو إنها موجودة فقط لتزين الأسلاك ذات الشكل التقليدي؟!

لماذا توجد كرات بلاستيكية برتقالية على الأسلاك العلوية؟

الجواب القصير: أن هذه الكرات البلاستيكية المُلونة والمُعلقة على أسلاك الكهرباء العلوية تسمى “كرات العلامة الجوية”، ويتم تثبيتها على طول الأسلاك لتكون بمثابة تحذير بصري للطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض حتى لا تصطدم بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى