إسلامي

تفعلها بعض الزوجات لأزواجهن لماذا نهى النبي عن التو@لة؟ وما العلاج ؟

ويشدد الدكتور علي فخر ـ مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين الفتوى بدار الإفتاء: على ضرورة عدم

\ الانسياق وراء الخر@افات والأوهام والظنون في بعض الأمور الحياتية كتأخر الرزق وعدم الإنجا@ب

وغيرها من الابتلاءات وربطها بمسألة الس@حر والحسد، فهم إن كانا موجودين في القرآن والسن

ولا يمكن إنكارهما لقوله تعالى: {إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِ@حْرٌ مُّبِينٌ}[المائدة:110]، وقوله جل شأنه: {وَمِنْ

شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}[الفلق: 5] ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم: «ولا يجتمعان في قلب عبدٍ الإيمان والحسد» رواه النسائي. إلا أنه يجب البحث في الأسباب المنطقية والحقيقية وراء هذه المسائل، ومحاولة التغلب عليها بقانون الأسباب الذي أقام الله عليه مصالح العباد، وإذا لم نجد مبررًا منطقيًا لما يحدث، وغلب على ظننا أنه سحر أو نحوه، فلنتعامل مع هذا الأمر بالرقى فإن أنفع ما يرقى به المس@حور هي: سورة الفاتحة، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة، وسورة الإخلاص، والمعوذتين، وما ورد من قوله تعالى في سورة الأعراف: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ.

فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ. وَأُلْقِيَ السَّ@حَرَةُ سَاجِدِينَ}[الأعراف:117- 120]، وكذلك ما جاء من قوله تعالى في سورة يونس: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَا@حِرٍ عَلِيمٍ. فَلَمَّا جَاءَ السَّحَ@رَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ. فَلَمَّا أَلْقَوْا

قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِ@دِينَ. وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِ@مُونَ}[يونس:79ـ82]، وأيضًا من قوله تعالى في سورة طه: {قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى. قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِ@هِمْ أَنَّهَا تَسْعَى. فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى. قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى. وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}[طه:65- 69].

ويضيف الدكتور فخر:

لمتابعة القراءة اضغط على الرقم 5 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى