غير مصنف

عاجل: الأقمار الصناعية تكشف مفاجئة كبرى تحت الأرض بخصوص زلزال المغرب

وبلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، وتبعته العديد من الهزات الارتدادية، ما اعتبر الأعنف منذ عام 2004 عندما سقط ما يقرب من 630 قتيلاً إثر زلزال بقوة 6.3 درجة في مدينة الحسيمة بشمال البلاد.

 

650464fb4236041e023154f9

ورصد العلماء في تقاريرهم المناطق، التي تضررت جراء هذه الكارثة من قبل الأقمار الصناعية، والتي تمر فوق ارتفاع يصل إلى نحو 692 كم فوق سطح الأرض، حيث من المتوقع أن تساعد هذه البيانات في كشف الآليات التي تسببت في الزلزال، بما في ذلك تحديد الصدع الذي حدث بالضبط.

وأظهرت البيانات حول زلزال المغرب نوعين من الحركة، حيث يتحرك الجانب الأرضي أفقيا بالنسبة للجانب الآخر، ويُعرف هذا التحرك بـ”الانزلاق الجانبي”، كما تحدث حركة صعودية بالنسبة للجانب الآخر، ويُعرف هذا بـ”الصدع المعكوس”.

وخلال تحليلهما للحركة المرصودة بالنماذج، اكتشفت الخبيرتان في الجيولوجيا من جامعة كورنيل الأمريكية، جوديث هبارد وكايل برادلي، إشارات تشير إلى أن الصدع المسؤول قد يكون صدعا قديما مائلا نحو الشمال، ويُعرف باسم “صدع تيزي نتاست”، بحسب قولهما.

وفيما يتعلق بتاريخ الصدع، أفادت الدكتورة هبارد، بأنه “يعود لملايين السنين وكان نشطًا في فترات مختلفة في الماضي السحيق”. وأشارت إلى أن “الأراضي على طول الصدع تحركت عندما تشكلت القارة العملاقة “بانجيا”

قبل نحو 300 مليون عام، وتحركت مرة أخرى عند انفصالها لاحقا”، وأضافت أن “الصدع كان نشطًا في بعض الأحيان أثناء تشكل جبال الأطلس الكبير في المغرب، ولكنه لم يكن نشطا في التاريخ الحديث”.

لمعرفة التفاصيل اضغط على الرقم 4 في السطر التالي👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى