غير مصنف

عاجل: الأقمار الصناعية تكشف مفاجئة كبرى تحت الأرض بخصوص زلزال المغرب

من ناحية أخرى، صرحت ويندي بوهون، خبيرة في الجيولوجيا والزلازل، بأن “الصدوع القديمة تشكل نقاط ضعف في الأرض، وبالتالي، في ظروف مناسبة، يمكن أن يحدث تمزق مرة أخرى في الصدع، وهذه الظاهرة تُعرف بإعادة التنشيط، ويبدو أن هذا ما حدث، مساء الجمعة في المغرب”.

وتظهر بيانات رادار الفتحة التركيبية التداخلي للمغرب، نطاقات ملونة تمتد عبر السطح بأكمله، وكلما اقتربت نطاقات الألوان من بعضها، زادت حدة حركة الأرض، وفي كثير من الأحيان، تتجمع الألوان معا، مكونة تأثيرا مميزا يمتد عبر المنطقة التي يحدث فيها الزلزال، وقد يصل حتى سطح الأرض.

وأشارت الدكتورة بوهون، إلى أن هذا العنصر كان غائبا بشكل واضح في الرسوم البيانية المتعلقة بالمغرب، ما يعني أن زلزال المغرب الذي وقع على عمق نحو 11 ميلا (17.7 كم) لم يتسبب في تشكيل صدع يصل حتى سطح الأرض، بحسب قولها.

يشار إلى أنه تم نقل تلك البيانات عبر القمر الصناعي “Sentinel-1a”، وهو جزء من مجموعة من الأقمار الصناعية التي أطلقتها وكالة الفضاء الأوروبية، وتدور حول الأرض، كل 12 يوما، لرسم خرائط لسطح الأرض.

وتعرف هذه التقنية تعرف باسم “رادار الفتحة التركيبية التداخلي” (InSAR)، وتسمح للعلماء بمقارنة البيانات التي تم جمعها قبل وبعد وقوع الزلزال، وذلك لتقييم الحركة الثلاثية الأبعاد للأرض حول الصدع بدقة تصل إلى ملليمتر واحد تقريبا.

الصفحة السابقة 1 2 3 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى